كلية الحقوق | جامعة دمياط

رئيس الجامعة يفتتح مركز التميز البحثي في العلوم الزراعية المتقدمة

27-07-2022 30

افتتح اليوم الثلاثاء الموافق 26/7/2022 الأستاذ الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة مركز "التميز البحثي في العلوم الزراعية المتقدمة"

“The Center For Excellence in Research of Advanced Agricultural Sciences” CERAAS

التابع لكلية الزراعة ومقره الدور الأرضي بمبنى الإدارة العامة للجامعة، وقد رافق سيادته الأستاذ الدكتور المتولي مصطفى سليم عميد كلية الزراعة.

وحضر الافتتاح الأستاذ الدكتور عبد الحميد عبد الفتاح السيد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور وائل فاروق الطيباني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعدد من السادة عمداء الكليات، كما حضر الافتتاح السادة وكلاء كلية الزراعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

ويعد مركز "التميز البحثي في العلوم الزراعية المتقدمة" أحد المراكز الجامعية حديثة النشأة بالجامعة التي تخدم العديد من كليات الجامعات وكذلك المجتمع المدني بمختلف طوائفه.

كما يعتبر إنشاء مركز "التميز البحثي في العلوم الزراعية المتقدمة" بكلية الزراعة إحدى استجابات الجامعة لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه برؤساء الجامعات في ديسمبر 2021 لدعم عملية ربط منظومة البحث العلمي وما يتبعها من مراكز بحوث متخصصة، وكذلك إتاحة كافة التسهيلات لإعداد البحوث والدراسات للمشاركة في مواجهة التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

وعقب قص شريط الافتتاح، وجه رئيس الجامعة خالص الشكر والتقدير لمعالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على دعمه اللامحدود في تطوير الجامعات والمراكز البحثية وعلى وجه الخصوص الجامعات حديثة النشأة والتي من بينها جامعة دمياط.

كما أكد رئيس الجامعة على أن اليوم يعد بمثابة ميلاد جديد لكلية الزراعة نحو انطلاقة جديدة لتأصيل رسالة ورؤية الكلية وتنفيذ الأهداف المرجوة من إنشاء كلية الزراعة.

ويضم المركز العديد من الوحدات مثل:

  1. وحدة الميكروسكوب الإلكتروني النافذ
  2. وحدة التحليل الطيفي والكرومانوجرافي
  3. وحدة البيولوجيا الجزيئية
  4. وحدة التقنية الحيوية الزراعية
  5. المعمل المركزي
  6. وحدة هندسة النظم الزراعية والحيوية

ويعد وحدة جهاز الميكروسكوب الإلكتروني النافذ من أهم الوحدات الذي يضمها المركز حيث يمكن للوحدة أن تخدم الأنشطة البحثية والعلمية بالجامعة على مستوى مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بكلية الزراعة وبكليات القطاع الطبي (التمريض والطب البشري) وكليات العلوم والفنون التطبيقية والهندسة والآثار وذلك من خلال جهاز الميكروسكوب الإلكتروني النافذ وهو الأحدث من نوعه بالجامعات المصرية والمراكز البحثية.

وتهدف وحدة جهاز الميكروسكوب الإلكتروني النافذ إلى خدمة المجتمع الصناعي المحيط مثل المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة والمنطقة الحرة بدمياط وهيئة ميناء دمياط.

هذا ويهدف مركز "التميز البحثي في العلوم الزراعية المتقدمة" إلى:

  1. نشر ثقافة الجودة في المجالات التطبيقية كأحد مكونات التأهيل للتقدم للاعتماد الأكاديمي والمؤسسي ولرفع مستوي أدائها طبقًا للمعايير الدولية في إطار عملية التطوير المستمر في إطار تنافسي.
  2. التخطيط لإجراء البحث المنهجي المبتكر الذي قد ينتج عنه حلول تقنية أكثر ملائمة بالعلوم الزراعية.
  3. رفع التصنيف الدولي للجامعة في مجال النشر العلمي، وذلك من خلال رفع كفاءة البحوث التطبيقية.
  4. رفع القدرات المؤسسية وتقوية البنية الأساسية للعملية التعليمية.
  5. تفعيل العلاقة بين المؤسسة التعليمية والمجتمع الإنتاجي والخدمي للوصول إلى آليات مستدامة للتمويل الذاتي.

 


 

 

 

يسعدنا فى كلية الحقوق مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

lawdean@du.edu.eg